»نشرت فى : 08‏/09‏/2016»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

عجائب الدنيا السبع القديمة

عجائب الدنيا السبع القديمة

تتمتع عجائب الدنيا السبع القديمة بمكانة تاريخية وسياحية مميزة في العالم؛ حيث يتوافد السياح لرؤيتها من جميع دول العالم للاطلاع على الحضارات السابقة وآثارهم .

 تأخذ عجائب الدنيا السبعة أهميتها من كونها أول الإبداعات التي صنعها الإنسان القديم، وفي حال تسائلت عن سبب اختيار الرقم 7 دون غيره للعجائب، فالتفسير بسيط جداً؛ فالرقم سبعة يعتبر رمز الكمال والوفرة لدى الحضارة اليونانية . 

 هرم الجيزة

عجائب-الدنيا-السبعة-غرائب


 يُطلق على هرم الجيزة مُسمّى الهرم الأكبر وهو نفسه هرم خوفو، دخل قائمة عجائب الدنيا السبعة لارتفاعه الشاهق وحجمه الضخم؛ حيث يبلغ ارتفاعه 146.5 متر، وتبلغ مساحة قاعدته 230.4 متر، وقد تمّ بناءه بين عام 2540  و 2560 ق.م. وأثار هرم خوفو، أحد عجائب الدنيا السبعة، جدلاً كبيراً، ونسجت حوله الكثير من الأساطير المستوحاة من الخيال، وجميعها تدور حول غموض هذا الصرح الشاهق، ويعد هرم خوفو، بمثابة مقبرة للفرعون خوفو، ورغم كثرة النظريات التي تشرح طريقة البناء إلا أن العلماء شبه متفقين على أن عشرات الآلاف شاركوا في بناءه .
 
حدائق بابل المعلقة 

عجائب-الدنيا-السبعة-غرائب


قام الملك البابلي نبوخذ نصّر الثاني في محاولة مترفة لإرضاء زوجته ملكة بابل ببناء إحدى عجائب الدنيا السبع وهي (حدائق بابل المعلقة) وذلك لكرهها العيش في بابل، وهي القادمة من تلال فارس، فأمر ببناء مصاطب معلقة عرفت فيما بعد باسم حدائق بابل المعلقة . 
حدائق بابل المعلّقة عبارة عن مجموعة من المصاطب ( التراسات ) المتقنة البناء والمتصلة ببعضها البعض عن طريق سلالم رخامية تستند على بعضها البعض بواسطة أقواس رخامية، ويصل ارتفاعها الشاهق إلى أكثر من 100 متر وهي محاطة بسورعرضه 7 أمتار، وزينت تلك التراسات بالزهور والأشجار ونباتات الزينة، وتستمدّ التراسات والحدائق الملحقة بها الماء من الأقنية الموجودة في التراس العلوي الذي يستمد مياهه بدوره من نهر الفرات.

 تمثال زيوس

عجائب-الدنيا-السبعة-غرائب
 

هو تمثال يُجسّد شخصية أحد أبطال أسطورة إغريقية  قديمة، وتقول الأسطورة لأن "زيوس" قد استطاع أن ينجو من بطش والده والذي كان قد ابتلع إخوته الأربعة، وكان السبب في نجاته أنّ والدته قد خبأته في جزيرة كريت، وشب هناك، وعندما كبر استطاع إجبار أبوه الذي ابتلع إخوته الأربعة على إرجاعهم، وبعد أن عادوا، شكلّوا مع بعضهم البعض قوة متحدة بزعامة زيوس.
 وبني تمثال زيوس  من العاج مرتدياً عباءة مصنوعة من الذهب الخالص وقاعدته من الرخام الأسود، في عام 438 ق.م، على يد النحات اليوناني الشهير فيدياس بارتفاع يقدر ب 13 متراً. 

هيكل آرتميس

عجائب-الدنيا-السبعة-غرائب


حظيت المعبودة الإغريقية آرتيميس بهبة عظيمة والتي هي هيكل آرتيمس، وهو بناء بني منذ عام 550 ق.م في إقسوس، حيث تم بناء المعبد كاملاً من الرخام الخالص والسقف من القرميد، وتمتد مجموعة من الأعمدة على مساحته التي تصل إلى 115 × 55 متر، ويبلغ طول العمود الواحد حوالي 12 متر، ويذكر بأن هذا المعبد قد تعرّض للحرق في عام 356 ق.م، وتم بناء معبد آخر بنقس المواصفات، وقد تعرّض للحريق مرة ثانية، ولم تبقَ منه إلا الأساسات فقط . 

ضريح موسولوس 

عجائب-الدنيا-السبعة-غرائب


حظي ضريح الملك اليوناني القديم موزول، بشهرة كبيرة في العصور القديمة، نظراً لضخامة بنائه والنقوش الرائعة الموجودة على جدرانه والتكاليف الباهظة التي رصدت لبنائه، والتي كان قد أقرها الملك بنفسه قبل وفاته حتى يضمن أن يكون الضريح مستقراً  يليق بمكانته الاجتماعيّة بعد وفاته ، ويتواجد حالياً في تركيا (غرب الأناضول). وبنى الملك ضريحه على شكل مستطيل ارتفاعه 45 متر، مكوّناً من ثلاثة أجزاء، قاعدته قاعة ضخمة من الرخام الأبيض، يعلوها مستوى يحتوي على 36 عموداً موزعاً على جميع أجزاء البناء لتتمكّن من رفع وحمل السقف الهرمي الشكل المدرج، والذي تعلو قمتّه عربة خيل تجرّها ذات أربعة جياد. 

عملاق رودس

عجائب-الدنيا-السبعة-غرائب


 بعد مرور 200 سنة على بناء تمثال رودس، المصنوع من البرونز المخلوط بالحديد، والمطل على مدخل ميناء جزيرة بالبحر الأبيض المتوسط، جاء زلزال قوي ليدمّر التمثال و ليقع أرضاً حتى عام 654م، حيث استولى عليه تجارالخردة وقاموا بنقله إلى سوريا على ظهر الإبل ، ويعدّ التمثال العملاق رودس من أشهر التماثيل وأضخمها المصنوعة لإله الشمس هليوس. 

منارة الإسكندرية 

عجائب-الدنيا-السبعة-غرائب


شهد عهد بطليموس الثاني إقامة أول منارة في العالم على سوستراتوس "منارة الإسكندرية" بارتفاع شاهق يبلغ 120 متراً والتي كانت قائمةً على طرف شبه جزيرة فاروس، أي مكان قلعة قايتباي القائمة حالياً في مدينة الإسكندرية في مصر، وقد دمرت في عام 1323 نتيجة زلزال مدّمر،يتألف البناء من أربعة أقسام، قاعدة مربعة الشكل ولها العديد من النوافذ، و حوالي 300 غرفة معدة خصوصاً لسكن القائمين على عمل المنار وعائلاتهم، والطابق الثاني من منارة الاسكندرية يتخّذ شكل مجسم ثماني الأضلاع، أمّا الطابق الثالث فهو دائري الشكل .


إقرأ أيضاً










    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة أراتيمز 2014 - 2015