»نشرت فى : 10‏/07‏/2016»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

عشرة أنواع من الحواسيب

هل اشتريت في يوم ما أحد ألعاب الأطفال التي تغني وتطلق تلك النغمات المزعجة ( كالهواتف والدمى ) والتي ربما تعطلت في نفس اليوم فقمت برميها بالقمامة هل تعلم أن ما يشغل تلك الدمى والألعاب هو عبارة عن كمبيوتر ميكروي أقوى من أي كمبيوتر أو قدرة معالجة إمتلكته قوى الحلفاء خلال الحرب العالمة الأولى .


إذا ظننت أن الحاسوب أو الكمبيوتر محصور بذلك الجهاز الذي يمتلك شاشة و يتصفح الإنترنت فاستعد لمعرفة عشرة أنواع من الكمبيوترات التي المتواجدة اليوم في عصرنا

الحاسوب اللوحي



الحاسوب الشخصي هو عبارة عن كومبيوتر مصمم للاستخدام العام كتصفح الأنترنت والألعاب والتعليم ومن أهم ميزاته صغر حجمه مقارنة بالحواسيب الأخرى .

الحاسوب المكتبي



الكومبيوتر المكتبي وهو الشكل الأكثر نمطية من الحواسيب ويتميز بالأداء العالي وإمكانية الترقية والتحديث والسعر المنخفض نوعا ما ( مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية ) ويعيبه أنه يوضع في مكان ثابت ولا يمكن حمله .

الحاسب المحمول



يعتبر اللابتوب حاسبًا مكتبيًّا مضغوطًا، حيث تم وضع الفأرة ولوحة المفاتيح والمكونات الأخرى للجهاز في جزء واحد فقط صغير ويسمح بحرية التنقل والعمل لفترة معينة على البطارية .



محطة العمل



محطات العمل هي في الواقع أجهزة كومبيوتر مكتبية ولكنها مزودة بمعالجات ذات أداء أقوى بكثير من مثيلاتها في مجال المعالجة المركزية ومعالجة الصور ومساحة تخزين أكبر بكثير وقدرات وإمكانات محسنة ليستطيع القيام بمهام معقدة ومتطلبة للغاية مثل تطوير الألعاب والتصاميم ثلاثية الأبعاد وكذلك يستخدم في التجارب العلمية والهندسة الصوتية والمحاكاة.

الخادم



الخادم هو كمبيوتر مصمم ليقدم خدمات لغيره من الأجهزة المتصلة به عبر شبكة كومبيوتر، و يتميز أيضا بقدرة معالجة عالية ومساحة تخزين كبيرة جدًّا ليتمكن من تلبية طلبات الأجهزة الأخرى التي يقوم بخدمتها , حيث يقوم بتنظيم ومعالجة البيانات المتدفقة عبر الشبكة ويشكل صلة وصل بين الأجهزة المختلفة .


الحاسوب الخارق




تكلفة هذه الحواسيب ملايين الدولارات، وهي عملاقة جدا من حيث الحجم والأداء، فهي قادرة على معالجة كم هائل من المعلومات والبيانات في أجزاء من الثانية، وتستخدم لأغراض كثيرة جدا أهمها في مجال الأبحاث والتطوير في المشاريع العلمية والعسكرية .

الحواسيب القابلة للارتداء



آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا هي أجهزة الكومبيوتر التي يمكن ارتداؤها، مثل نظارات جوجل وسامسونغ، والساعات الذكية إضافة الى الأساور الذكية التي تراقب حالة الإنسان الصحية والمسافات التي يقطها وترسل هذه المعلومات الى الطرف المستفيد والتطبيقات الطبية لهذه الحواسيب غير محدودة كتنظيم مواعيد الأدوية وجرعاتها وفقا لمعطيات وبيانات كل حالة على حدا و مساعدة بعض الأعضاء الحيوية على أداء وظائفها كما في جهاز قوقعة الأذن أو تنظيم دقات القلب , وقد ظهر مؤخرًا أجهزة كومبيوتر مدمجة في الملابس والجلد وغيرها.

أجهزة الموبايل الذكية




إن أجهزة الجوال التي تتنافس الشركات اليوم على تسويقها هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر متكاملة لا وبل إن بعضها يملك قدرة معالجة تفوق بعض الأجهزة المكتبية الحديثة فهي تمتلك معالج مركزي ومعالج فيديو وذاكرة رام وذاكرة تخزين وشاشة إظهار وإمكانية توصيل الطرفيات وطبعا إمكانية الإتصال وتصفح الإنترنت وهذا ما يجعلها أجهزة الكمبيوتر الأكثر إنتشاراً.

الحواسيب المدمجة




قد لا تبدو كأجهزة كمبيوتر بالنسبة لنا ولكنها رغم ذلك كمبيوترات متكاملة فتعريف الكمبيوتر هو جهاز قادر على معالجة البيانات وتحويلها الى معلومات يمكن الإستفادة منها وهو ما تفعله هذه الأجهزة وكمثال عليها الشرائح الإلكترونية المتواجدة في الأجهزة المنزلة الحديثة كالغسالات والبرادات وأجهزة التلفاز وبطاقة البنك الإلكترونية وألعاب الأطفال التي تعمل بالبطارية .

الحواسيب الكوانتية





وهي مستقبل الحواسيب الحالية فقدرة المعالجة لأجهزة الكمبيوتر الحالية ستصل قريبا الى حدودها الإفتراضية وذلك لوصولها الى حدودها الصغرى الفيزيائية , وعندها سيكون البديل هو الحاسوب الكوانتي الذي يعتمد على الذرات كبديل للترانزستورات المستخدمة اليوم وهذا سيفتح المجال مرة أخرى لقفزة نوعية في مجال الحوسبة و معالجة البيانات .  



إقرأ أيضا



    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة أراتيمز 2014 - 2015