»نشرت فى : 19‏/07‏/2015»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

أروع عشرة صور مميزة التقطها تلسكوب هابل الفضائي

بالمرتبة العاشرة 


مجرات
سديم العنكبوت

صورة مميزة التقطها تلسكوب هابل لسديم العنكبوت تبدو كأنها ألعاب نارية كونية متألقة مع كمية مهولة من الطاقة، مجموعة كبيرة من النجوم تضيء السديم الغباري وتعطي تموجات لونية مذهلة ومشهد لا يقاوم.

بالمرتبة التاسعة 


الكون
سديم رأس الحصان

كاميرا ذات فتحة عريضة تلتقط الصور بالأشعة تحت الحمراء استطاعت أن تلتقط صورة رائعة وتحتوي الكثير من التفاصيل لسديم رأس الحصان , سديم رأس الحصان يظهر عادة بصورة معتمة على خلفية ساطعة وذلك بسبب الغبار الكوني والغازات ولكن عدسة تلسكوب هابل استطاعت اختراق الغبار الكوني والغازات لتنقل لنا تلك اللوحة الفنية .

بالمرتبة الثامنة


الكون
مجرات والتز

مجرات والتز هي صورة مثيرة لمجرتين حلزونيتين يدوران حول بعضهما البعض فيما يسمي بنظام مجري ثنائي ويبدو واضحا أن قوى التجاذب بين المجرتين هي المسيطرة حيث تبدو المجرتين وكأنهما تتراقصان في حركات بديعة ستنتهي بالاندماج الكامل على بعد 300 مليون سنة ضوئية .

بالمرتبة السابعة


الكون
القريب كالبعيد

القريب كالبعيد في هذه الصورة التي التقطها هابل لمجموعة متلألئة من النجوم في مجرة درب التبانة , أما النجوم الموجود أسفل الصورة فهي لمجرة المرأة المسلسلة , وتظهر في هذه الصورة مجموعة من المجرات اللامعة التي تبدو كأنها ضمن مجرتنا , ولكنها بالحقيقة تبعد ملايين السنين الضوئية عن مجرتنا .

بالمرتبة السادسة 


نجم-يحتضر
سوبرنوفا

أجنحة من الغاز المتوهج لنجم يحتضر يشبه الفراشة , تلك الصورة التي التقطها هابل لنجم ينفجر, وهي واحدة من الصور النادرة والمميزة حيث عادة لا تستمر تلك اللقطة لأكثر من عدة أسابيع .

بالمرتبة الخامسة 


الكون
حلقة غازية


حلقة غازية متوهجة على بعد 23 سنة ضوئية وهي أخر بقايا نجم هائل الحجم من نوع سوبرنوفا انفجر قبل ملايين السنين وقد لوحظ لأول مرة قبل 400 عام , ويلاحظ من تموج حدود الحلقة أنها تتعرض لقوى لا تعد ولا تحصى .

بالمرتبة الرابعة 


الكون
صدى الضوء

صدى الضوء هو الاسم الذي أطلق على تلك الصورة حيث قام تلسكوب هابل على مدى عدة أشهر في عام 2002 بالتقاط صور مميزة لتوسع كميات هائلة من الغازات حول نجم يمر بمرحلة حرجة من حياته .

بالمرتبة الثالثة


الكون
مجرة سمبريرو

لا نستطيع إلا أن نشعر بعظمة الخالق ومدى تواضعنا عند النظر لهذه الصورة الباهرة للمجرة اللولبية سمبريرو, حيث تبدو تلك المجرة كقرص مضيء يدور في سلام حول نفسه .

بالمرتبة الثانية 


الكون
سديم كارينا

قد تبدو لك كفوضى نجمية حيث نجوم تولد ونجوم تموت في صورة بانورامية لسديم كارينا حيث تعتبر تلك التوليفة المرئية الغنية جداً مورداً لا ينضب من المعلومات المهمة لفهم حياة النجوم .

بالمرتبة الاولى 


الكون
الجمال المبدع

جمال هذه الصورة منقطع النظير , حيث المجرة الحلزونية NGC 1300  تظهر بشكل مبدع وأخاذ , النجوم الزرقاء الشابة تبدو واضحة جداً , ممرات من الغبار تتخلل النجوم , ومجرات بعيدة مشرقة ظاهرة .

الصورة الأجمل بلا منافس

بعد أن وصلنا الى المرتبة الأولى أقدم لكم الصورة المميزة جداً والتي تستحق أن تأخذ مكاناً متفرداً خارج القائمة السابقة لجمالها و لتأثيرها في مخيلة كل من شاهدها إنها أعمدة الخلق .


سديم-النسر
أعمدة الخلق

لن ألومك إذا لم تستطع أن تصف ما تشاهده ,فأنا في نفس موقفك الآن , قطعة من الجمال المطلق والقدرة الإلهية هو ما تمثله لي أعمدة الخلق .
هناك في تلك البقة الفارغة من الفضاء , اختار مجموعة من العلماء أن يوجهوا تلسكوب هابل إليها , وبعد عشرة أيام بدأت الصور بالوصول لتظهر مجموعة هائلة من المجرات الجميلة و قطعة من الجمال في سديم النسر الذي يبعد عنا 7000 سنة ضوئية , إنها تجمع هائل من الغاز المتأين و الغبار الكوني على شكل ثلاثة أعمدة في ذلك السديم الذي تولد فيه النجوم .

إقرأ أيضاً
عشرة حقائق ستفاجأ عند معرفتها عن المجموعة الشمسية
كيف سينتهي الكون ومتى سيحدث ذلك
هل المادة والطاقة وجهين لعملة واحدة وما هي نظرية الأوتار الفائقة

أترككم مع بعض الصور المميزة التي التقطها هابل لسديم النسر وأعمدة الخلق فكما قيل الصورة بألف كلمة .


سديم-النسر
أعمدة الخلق


الكون
سديم النسر


الكون
سديم النسر


الكون
سديم النسر


الكون
سديم النسر


    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة أراتيمز 2014 - 2015