»نشرت فى : 18‏/07‏/2015»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

عشرة معلومات لطالما تعاملنا معها على أنها حقائق علمية مثبتة ولكن بالواقع هي خاطئة تماما

عندما يتكرر الشيء بكثرة فإنه يتحول في نهاية المطاف إلى حقيقة .
قد تكون يشعر بعض القراء بالصدمة عند قرائتهم للقائمة التالية حيث سيندهشون عند معرفتهم بان بعض الأشياء التي إعتبروها حقائق مسلمة هي في الواقع ليست صحيحة , من سور الصين العظيم إلى النعامة , لنتعرف معاً على عشرة معلومات لطالما تعاملنا معها على أنها حقائق علمية مثبتة ولكن بالواقع هي خاطئة تماما .

1- يمكنك رؤية سور الصين العظيم من الفضاء


رائد فضاء

على الرغم من أن سور الصين العظيم هو باعتراف الجميع أكبر بناء من صنع الإنسان حيث يبلغ طوله
2400 كم إلا أنه ليس هناك طريقة تمكنك أن تراه فيها من الفضاء بالعين المجردة , بالواقع لا يمكنك حتى رؤية سور الصين العظيم من مدار منخفض فأقصى ارتفاع يمكنك رؤيته منه هو 280 كم  .
لم يذكر أي من رواد الفضاء رؤية سور الصين من الفضاء وقد تكون تلك الأسطورة قد أطلقت للدلالة على مدى عظمة وروعة ذلك السور الذي يعود لآلاف السنين .
في الواقع بعض الأشياء الصغيرة من صنع الإنسان يمكنك رؤيتها من الفضاء كأنوار مدينة في الليل.

2- نحن نستخدم 10٪ فقط من أدمغتنا


العقل

تداولت العديد من المواقع والمجلات هذه الأسطورة على نطاق واسع ، واستخدمت في الكثير من المواضيع كشاهد على قدرة العقل البشري وتفرده . وبينما يعمل عدد قليل من الخلايا العصبية معا وبنفس الوقت ( وكلمة عدد قليل هنا نسبية بالنسبة للعدد الكلي لخلايا الدماغ ) فهذا لا يعني أن بقية خلايا دماغنا موجودة بلا سبب أو وظيفة.
وقد بينت أحدث الدراسات أن جميع خلايا الدماغ البشري تعمل خلال اليوم ولا يوجد أي جزء بالدماغ ليس له وظيفة وإن كانت الخلايا العصبية قادرة على القيام بوظائف مختلفة فالعلماء اليوم يعلمون بأنه في حال تضرر جزء من الدماغ فإن أجزاء أخرى قد تقوم بتعلم القيام بتلك الوظيفة ( وذلك طبعا لبعض الوظائف وليس جميعها ) يمكننا القول أن العقل البشري يعمل بمبدأ " أجزاء مختلفة من الدماغ تتعامل مع وظائف مختلفة " .

اقرأ أيضاً 
نظرة على العقل البشري

3- البشر يملكون خمس الحواس فقط


الحواس الخمسة

البصر والشم واللمس والذوق، والسمع: هذه ليست حواسنا فقط.
على الرغم من أن العلماء يختلفون حول التعريف الدقيق لما يمكن أن يعتبر حاسة وعلى عدد الحواس الدقيق ، إلا أنهم متفقين أن عدد الحواس التي يملكها الإنسان تفوق الخمسة ويذكر منها التوازن، التسارع، الألم، وضع الجسم، درجة الحرارة , الإحساس بالوقت، الحكة، الجوع، ثاني أكسيد الكربون والأكسجين في الدم ( ضيقة النفس ) .
 ما ذاكر سابقا هو على سبيل المثال لا الحصر حيث هناك ما يصل الى  20 حاسة .

4- اللون الأحمر يثير غضب الثيران 


الاحمر

لطالما شاهدنا على التلفاز مصارعي الثيران وهم يمسكون بعلم أحمر ويحركونه أمام الثور ليثيروا غضبه ودائما ما سمعنا بأن الثور يغضب عند رؤيته اللون الأحمر ولكن هذه المعلومة خاطئة فالثيران مصابة بعمى الألوان طبيعياً ( أو بالأحرى ترى بالأسود والأبيض فقط ) وبالتالي ما يثير غضبها هو تلك القطعة من القماش التي يقوم المصارع بتحريكها أما الثور .

5- الشعر والأظافر تستمر في النمو بعد الموت


هيكل عظمي

واحدة من المعلومات الخاطئة المتداولة بشدة هي أن الشعر والأظافر تستمر بالنمو بعد الموت لعدة أيام أو حتى أشهر , بالحقيقة بعد عدة دقائق من موت الإنسان تموت الخلايا المولدة للشعر والأظافر ( لأن الشعر والأظافر بحد ذاتها خلايا ميتة ) وتتوقف عن النمو , أما سبب تلك الشائعات فهو أن بعد موت خلايا الجلد فإنها تفقد الماء وتبدأ بالتقلص والجفاف فتبدو وكأنها قد نمت .

6- الخفافيش عمياء وتعتمد على الصدى فقط لمعرفة طريقها


السونار

كل أنواع الخفافيش تمتلك عيون وهي ترى بشكل جيد .
 في الواقع بعض الأنواع من الخفافيش لديها رؤية ليلية ممتازة , بالإضافة الى جهاز السونار المميز الذي تملكه .

7- زهور عباد الشمس تواجه الشمس بشكل دائم 


زهور

في الحقيقة هي دائما تكون متجهة نحو الشرق, وذلك لأن تلك الحالة هي أنسب وضعية لامتصاص أكبر كمية من أشعة الشمس.

8- طقطقة الأصابع تسبب تصلب المفاصل و امراض آخرى لليدين 


مفاصل

كثيرا ما يقوم بعض الأشخاص بتحذيرنا من أن طقطقة الأصابع مضرة وستسبب لنا عاهات وإصابات في أصابعنا, ولكن في الحقيقة ونتيجة للدراسات فقد تبين أنه ليس هناك أي تأثيرات جانبية لطقطقة الأصابع كجفاف المادة بين المفاصل وتصلب الغضاريف...الخ, حيث أن صوت الطقطقة ينتج من فقاعات الهواء المتكونة بين المفاصل والتي تخرج بسرعة عند تحريكها بوضعية معينة مسببة صوت فرقعة.

9- حلاقة الشعر يجعلها تنمو بكثافة أكبر 


طفل

واحدة أخرى من الشائعات المنتشرة بكثرة في مجتمعنا بأن حلاقة الشعر من على الوجه أو الجسم أو الرأس يجعل الشعر الجديد ينمو بصورة أكثف.
 خطأ , الشعر المحلوق لن ينمو بصورة أكثف , قد تشعر ببعض السماكة ولكن ذلك الإحساس فقط لأن الشعر المقصوص يكون له نهايات حادة نتيجة القص .

10- النعامة تدفن رأسها بالرمل عندما تشعر بالخوف


الرمل

تلك الشائعة تم الترويج لها بشكل كبير في التلفاز , حتى أنها تحولت لمثل شعبي يضرب على الإنسان الجبان أو الغبي , وفي الحقيقة إن ما تفعله النعامة أكثر جبنا وذكاءً فهي عندما تشعر بالخطر والخوف الشديد تسقط على الأرض بلا حراك وتدعي أنها ميتة .

إقرأ أيضاً
هل المادة والطاقة وجهين لعملة واحدة وما هي نظرية الأوتار الفائقة
عشرة حقائق ستفاجأ عند معرفتها عن المجموعة الشمسية

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة أراتيمز 2014 - 2015