»نشرت فى : 15‏/07‏/2015»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

عشرة حقائق ستفاجأ عند معرفتها عن المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية , بيتنا الصغير الدافئ والآمن الموجود في منطقة نائية على أحد أذرع مجرة درب التبان العملاقة .
تتألف المجموعة الشمسية من ثمانية كواكب وخمسة كواكب قزمة والآلاف من الأجرام السماوية المختلفة الأحجام , هذا التقسيم قابل للزيادة مع الأيام نظراً لأن علوم الكونيات لا تزال تكشف لنا عن حقائق جديدة في كل يوم .
واليوم نقدم لكم في هذا المقالة عشرة حقائق علمية تستحق أن تعطيها بعضاً من وقتك !
الحقيقة الأولى


الكواكب

تبلغ كتلة الشمس 99.86% من كتلة النظام الشمسي حيث تبلغ كتلتها 1000  مرة ضعف كتلة أكبر كوكب بالمجموعة الشمسية وهو المشتري ويعود ذلك الى حجمها الهائل فقطرها يبلغ 1,392,684 كم كما أن الجاذبية الشمسية و مجالها المغناطيسي كبير جداً حيث يصل مداه الى مسافة سنتين ضوئيتين وهو ما يمثل نصف المسافة بين الشمس وأقرب نجم إليها .

الحقيقة الثانية 


كون

تم اكتشاف خمسة كواكب قزمة حتى الآن في المجموعة الشمسية وهذه الكواكب القزمة هي بلوتو و هوميا، و سيرس،وإيريس، و ماكيماكي، هذا ويعتقد العلماء بأن هناك المزيد من الكواكب القزمة الغير مكتشفة حتى الآن ويقدر عددها بعدة آلاف لا سيما وأن المجموعة الشمسية محاطة بحزام ضخم من الأجسام السماوية التي يبلغ حجمها من ذرة الغبار وصولاً الى أجسام قطرها عدة آلاف من الكيلو مترات  ويعتبر هذا الحزام المصدر الرئيسي للمذنبات والشهب التي تمر في المجموعة الشمسية .
بالإضافة طبعاً إلى الكواكب الثمانية المعروفة (عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون ).

 الحقيقة الثالثة 


المجموعة-الشمسية

مع أن عطارد هو أقرب الكواكب الى الشمس إلا أنه ليس الأكثر سخونة ويعود ذلك لعدم امتلاكه لأي غلاف جوي وذلك يعني أن عطار يقوم بعكس كمية كبيرة من الأشعة الشمسية التي تصل إليه من الشمس حيث أن الغلاف الجوي يقوم بعملية تسمى الاحتباس الحراري وهي تشبه مبدأ البيوت البلاستيكية التي يستعملها الفلاحيين للزراعة في الطقس البارد , أما أكثر الكواكب حرارة فهو كوكب الزهرة وذلك لامتلاكه غلاف جوي سميك يعمل على احتباس الحرارة التي تصل الى 465 مئوية .


الحقيقة الرابعة 


المجموعة-الشمسية

الشمس تشرق من الغرب على كوكب الزهرة فبينما تدور جميع كواكب المجموعة الشمسية حول نفسها من الشرق الى الغرب  يدور كوكب الزهرة حول نفسه من الغرب الى الشرق .

الحقيقة الخامسة 


المجموعة-الشمسية

بالإضافة الى الحلقات الموجودة حول كوكب زحل يدور حوله 53 قمر, 51 منها تدور في مدارات خارج الحلقات و 2 منهم يدوران حول زحل داخل الحلقات .

الحقيقة السادسة


المجموعة-الشمسية

واحد من الأقمار الثلاثة والخمسين لكوكب زحل هو قمر انسيلادوس الذي يوجد به بركان عملاق يقذف الجليد نحو الفضاء ويعود ذلك الى الجاذبية الهائلة التي يمارسها زحل على قمره انسيلادوس حيث يقوم بتحريك المحيطات الموجودة تحت سطح القمر انسيلادوس .

الحقيقة السابعة 


المجموعة-الشمسية

هناك أكثر من 500,000 ألف كويكب يزيد قطره عن 1 كم يدور في المجموعة الشمسية بمدارات معقدة وكبيرة وبعضها قد يكون بمدار تصادمي مع الأرض .

الحقيقة الثامنة


المجموعة-الشمسية

تقع الأرض ضمن الغلاف الجوي الخارجي لنجمنا العزيز الشمس , وما ظاهرة الشفق القطبي إلا إحدى الدلائل على ذلك حيث أنها تنشأ بفعل العواصف الشمسية .


الحقيقة التاسعة 


المجموعة-الشمسية

زحل ليس الكوكب الوحيد الذي يوجد حوله حلقات فلطالما شاهدنا زحل وحوله حزام جميل من الكويكبات و افترضنا أنه وحيد من نوعه في المجموعة الشمسية ولكن مؤخرا أكتشف العلماء أن هناك عدة كواكب أخرى في المجموعة الشمسية توجد حولها حلقات ولكنها أصغر من أن يتم رؤيتها من على  كوكب الأرض وهذا الكواكب هي المُشتري، أورانوس، و نبتون.

الحقيقة العاشرة  


حركة-الأرض

نحن نسير بسرعة أكبر من أي آلة اخترعها الإنسان دون أن نشعر بذلك فالأرض تسبح في مسارها حول الشمس بسرعة 30 كم/ساعة وتدور مع المجموعة الشمسية بأكملها حول مركز المجرة بسرعة 220 كم/ساعة كما تدور حول الشمس بسرعة 240 متر/ثانية وعند جمع هذه الحركات معاً يتضح لنا أننا نقطع في اليوم مسافة 21،639,744 كم باليوم دون أن نشعر بذلك .

إقرأ أيضاً



    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة أراتيمز 2014 - 2015