»نشرت فى : 27‏/06‏/2015»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

عشرة أشياء ستفاجئك عن سفينة التايتانيك

مليارت من البشر حول العالم شاهدوا بشغف كبير فيلم جميس كاميرون التايتانيك الحائزعلى جائزة الأوسكار لأفضل فيلم في عام 1998  وعدد أخر من جوائز الأوسكار في فئات مختلفة , الفيلم الذي جسد المأساة التي وقعت لهذه السفينة التي كانت أكبر سفينة يصنعها الإنسان في وقتها والتي انتهت بغرقها في قاع المحيط الأطلسي بعد إصطدامها بجبل جليدي , وفي هذه المقالة سوف نسلط الضوء على عشرة حقائق مثيرة للدهشة لا تعرفها عن التايتانيك .

1- أعلى تكلفة سفر لرحلة بحرية في العالم
تم تقدير تكلفة السفر لرحلة ذهاب فقط على متن سفينة التايتانيك في ذلك الوقت ب 4350 دولار , مايعادل 106310 دولار في الوقت الحالي وهو ما يعتبر أغلى سعر لتذكرة سفر درجة أولى على متن رحلة بحرية في العالم , على الرغم من من تقديم أعلى درجات الرفاهية والراحة المنقطعة النظير والتي لم تكن موجودة في أي مكان آخر بالعالم بالإضافة الى وجبات الطعام و المشروبات الفاخرة .
2- الكلاب

على الرغم من أن كل قارب نجاة كان يستطيع حمل 40 شخص كحد أقصى ورغم عدم وجود ما يكفي من قوارب النجاة للإنقاذ جميع ركاب التايتانيك إلا أنه إضافة ل 713 ناجي من التايتانيك كان هناك 3 كلاب تم إنقاذهم على قوارب النجاة 
3- عرسان في شهر العسل
إذا كنت قد شاهدت فيلم التايتانيك فلا بد أنك تذكر المشهد الأخير للسفينة الغارقة والحوار المؤثر بين روز و جاك , في الحقيقة كان هناك على متن التايتانيك 13 ثنائي متزوجون حديثا ويحتفلون بشهر العسل على متن التايتانيك , للأسف وفقا لتقارير الناجين فإن أحدا من هؤلاء العرسان الجدد لم يستطع النجاة وكانو ضمن ال 500 راكب الذين غرقوا .
4- القبطان غير مؤهل لقيادة التايتانيك 
من المثير للدهشة أن قبطان سفينة التايتانيك المخضرم السيد إدوارد جون سميث والذي يمتلك خبرة 37 سنة في الإبحار لم يكن مؤهلا لقيادة دفة سفينة التايتانيك ويرجع ذلك الى حقيقة أن التايتانيك كانت تعمل بمحرك بخاري حديث ومتطور في وقتها , وخبرة السيد سميث كانت جميعها في قيادة السفن الشراعية فقط , أعطى هذا الرجل أوامره لطاقم السفينة بزيادة سرعة السفينة الى أقصى سرعة رغم  تلقيه تنبيهات بوجود جبال جليدية عائمة ولكن سوء تقديره للوضع وانعدام خبرته بالسفن البخارية كانت السبب وراء قراره الخاطئ .
5- الأرباح
على الرغم من أنه تم إنتاج مايزيد عن عشرين عمل سينمائي و تلفزيوني و وثائقي حول غرق سفينة التايتانيك ومنها ( تيتانيك 1943 - تايتانيك 1953 - ليلة لاتنسى 1958 - أسرار التايتانيك 1986 ....الخ ) إلا أنه يبقى فيلم جيمس كاميرون تايتانيك 1997 الأكثر تحقيقا للإيرادات مع مبلغ وصل الى مليار دولار في وقتها محققا رقما قياسيا في تاريخ السينما الأمريكية و العالمية , إضافة الى فوزه ب 11 جائزة أوسكار منها أفضل فيلم و أفضل مخرج .
6- أبطال حقيقيون

أحد قوارب النجاة كان يحمل 30 راكبا و كانوا جميعهم يدينون بحياتهم للضابط تشارلز هيربرت والذي كان ضابط كبير على متن التايتانيك وقد تولى مسؤولية السيطرة على حالة الرعب والفزع التي سيطرت على الركاب وأشرف على تأمين الركاب في قوارب النجاة وقام هو وعدد من أفراد الطاقم بتنظيم أولوية وضع النساء والأطفال بقوارب النجاة والمحزن أنه قد توفي بعدها بثلاث سنوات بحادث سيارة بولاية ماين بالولايات المتحدة الأميريكية  .
7- طرائف حول التايتانيك
رغم غرق التايتانيك نتيجة الإصطدام بجبل جليدي إلا أنه من الوارد في وقتنا الراهن أن تصطدم السفن بجبال جليدية عائمة خلال رحلاتها وغالبا ما تكون النتائج بسيطة وغير كارثية ولكن يبدو أن التايتانيك والتي لقبت بالسفينة التي لا تقهر هي السفينة الوحيدة في التاريخ التي إستطاع جبل جليدي عائم إغراقها و تدميرها بالكامل . ومن الطرائف أيضا أن تكلفة بناء التايتانيك كاملة أقل من تكلفة فيلم جيمس كاميرون لعام 1997 .
8- حقائق لا تصدق عن الناجين 
قدرت درجة حرارة المياه في المحيط الأطاسي وقت الحادث المأساوي بدرجتين تحت الصفر , وفي مثل هذه الدرجة لا يستطيع أي إنسان أن يعيش لأكثر من 15 دقيقة , بل إن البعض قد يموت خلال دقيقتين فقط نتيجة لصدمة البرد , وعلى الرغم من ذلك ذكرت التقارير أن رئيس الخبازين تم إنقاذه بعد أن بقي ساعتين مجمدا في الماء . ناجي أخر من التايتانيك توفي في عام 2008 يعتقد بأنه أخر شخص على قيد الحياة من ركاب التايتانيك والتي كانت تبلغ من العمر وقت الحادث شهرين فقط .
9- هيكل سفينة التايتانيك 
استغرق الأمر 73 عاما لإكتشاف حطام سفينة التايتانيك في عام 1985 وقد وجد بدن السفينة مقسوما الى نصفين على عمق 3784 متر تحت سطح البحر , وقد كانت تكلفة البحث عن حطام السفينة 59000 دولار , ومنذ ذلك الوقت تم استخراج ألاف القطع الأثرية من الحطام ووضع في عشرات المتاحف حول العالم .
10- حقائق حول التايتانيك 
بنيت سفينة التايتانيك بسعة 3000 راكب وعرض 53 متر وطول 269 متر , السرعة القصوى للسفينة 44 كم بالساعة وهو ما يتطلب حرق 610 طن من الفحم بشكل يومي .


    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة أراتيمز 2014 - 2015